عاجل

مفاوضات تاريخية بين أمريكا وإيران في سويسرا بعد تهديدات ترمب

انطلاق أولى المفاوضات المباشرة بين واشنطن وطهران في سويسرا وسط تهديدات أمريكية بتدمير إيران

مفاوضات تاريخية بين وفدي أمريكا وإيران في سويسرا وسط تهديدات أمريكية

شهدت سويسرا انطلاق أولى المفاوضات المباشرة بين الوفدين الأمريكي والإيراني، أمس الأحد، في خطوة تاريخية تهدف إلى حل القضايا العالقة، بينما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بتدمير إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، مشيراً إلى إمكانية السيطرة على مضيق هرمز.

انطلقت المفاوضات المباشرة بين الوفدين الأمريكي والإيراني في سويسرا،昨日، بمشاركة مجموعات فنية وتقنية متخصصة، إلى جانب الوسطاء، بهدف التفاوض على بنود الاتفاق النهائي. وأكد نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس أن هذه أول مرة يجتمع فيها الجانبان وجهاً لوجه لحل القضايا العالقة.

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إيران بتدميرها إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، قائلاً إنه قد يسيطر على مضيق هرمز إذا لزم الأمر. وأضاف أن إغلاق المضيق يعني عدم قدرة الوفد التفاوضي على العودة، وأنه لن تبقى لإيران دولة. كما طالب إيران بوقف وكلائها في لبنان فوراً.

اقرأ أيضاً:
مفاوضات سويسرا تحت وطأة التهديدات الأمريكية وإعلان تعليق الاجتماع

أعلن ترمب أنه يدرس تسليم المسؤولية لسورية بدلاً من إسرائيل في مواجهة حزب الله، مشيراً إلى إحباطه من أداء الأخيرة. من جانبه، أكد فانس أن الرئيس ملتزم بوقف نار كامل في الشرق الأوسط، وليس فقط مع إيران.

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن ملفي وقف إطلاق النار الشامل في لبنان والأموال الإيرانية المجمدة هما أبرز قضايا المفاوضات. وتركزت الجهود على تنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم، الذي ينص على إنهاء الأعمال القتالية في جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان.

نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن مصدر قريب من فريق التفاوض أن مضيق هرمز لن يعاد فتحه ما لم يتم احترام وقف إطلاق النار في لبنان. وأضاف أن الممر المائي سيظل مغلقاً حتى تصدر الإعفاءات التي تسمح ببيع النفط الإيراني.

لا تفوتك هذه القصة:
حزب أبي أحمد يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات الإثيوبية

أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري تشكيل مجموعات فنية وتقنية متخصصة للتفاوض بشأن بنود الاتفاق النهائي، مشيراً إلى تشكيل مجموعات متابعة لتنفيذ المذكرة ومواكبة التقدم المحرز وصولاً إلى إبرام اتفاق شامل ومستدام.

تحليل ذكي:

تأتي المفاوضات بين أمريكا وإيران في سويسرا في ظل تصاعد التوترات الإقليمية، حيث تهدد الولايات المتحدة بتدمير إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق. وتركز الجهود على وقف إطلاق النار في لبنان والأموال الإيرانية المجمدة، بينما تظل قضية مضيق هرمز نقطة خلاف رئيسية. كما تعكس هذه المفاوضات محاولة أمريكية لإعادة تشكيل العلاقات مع إيران، في ظل سعي واشنطن إلى وقف نار شامل في المنطقة.

ملخص الخبر:

  • انطلاق أولى المفاوضات المباشرة بين أمريكا وإيران في سويسرا بمشاركة وفدين فنيين وتقنيين.
  • هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بتدمير إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، مشيراً إلى إمكانية السيطرة على مضيق هرمز.
  • أكد نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس أن المفاوضات تهدف إلى تحقيق وقف نار شامل في الشرق الأوسط.
  • ركزت المفاوضات على وقف إطلاق النار في لبنان والأموال الإيرانية المجمدة، مع استمرار إغلاق مضيق هرمز.
  • أعلن المتحدث القطري ماجد الأنصاري تشكيل مجموعات فنية لمتابعة تنفيذ المذكرة التفاوضية.

التعليقات (0)

أضف تعليقك