عودة الوفد الإيراني إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة في سويسرا
إيران والولايات المتحدة تتفقان على خارطة طريق لإنهاء النزاعات في غضون 60 يوماً
عاد الوفد الإيراني المشارك في محادثات سويسرا مع الولايات المتحدة إلى طهران صباح اليوم الإثنين، بعد نحو 18 ساعة من المفاوضات المكثفة التي تناولت آليات تنفيذ مذكرة التفاهم بين الطرفين.
مفاوضات مستمرة
أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» بأن مساعد وزير الخارجية الإيراني غريب آبادي يترأس الوفد الفني الإيراني، بينما ترأس رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وضم الوفد وزير الخارجية عباس عراقجي. وقد غادر الوفد المبنى الذي عُقدت فيه المحادثات في وقت مبكر من صباح الإثنين بعد جولة مكثفة من المشاورات.
إعلان سويسرا عن استمرار المفاوضات الفنية
أكدت وزارة الخارجية السويسرية استمرار المفاوضات الفنية طوال الأسبوع في سويسرا، مشيرة إلى وجود ظروف مواتية لاستئناف المناقشات. كما رحب المنسق السويسري بالتقدم الذي تم إحرازه خلال المفاوضات الدبلوماسية التي استمرت طوال الليلة الماضية.
خارطة طريق جديدة
وأعلن الوسطاء، قطر وباكستان، انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران، واتفاق الطرفين على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً. كما اتفقوا على آلية لإنهاء القتال في لبنان وفتح خط اتصال لضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
تحليل ذكي:
تأتي هذه المفاوضات في ظل توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة، حيث تناوبت الجهود الدبلوماسية مع التصريحات المتشددة من الجانبين. ورغم إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مرة أخرى، إلا أن المفاوضات أظهرت بعض التقدم في وضع خارطة طريق واضحة، مما قد يفتح آفاقاً لحل النزاعات الإقليمية. وتبرز أهمية الوساطة السويسرية والقطرية والباكستانية في تسهيل الحوار بين الطرفين.
ملخص الخبر:
- عودة الوفد الإيراني إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة في سويسرا
- استمرار المفاوضات الفنية طوال الأسبوع في سويسرا
- اتفاق إيران والولايات المتحدة على خارطة طريق لإنهاء النزاعات في غضون 60 يوماً
- فتح خط اتصال لضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز
- إعلان الوسطاء انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين الطرفين
التعليقات (0)
أضف تعليقك