عاجل

طهران تتوعد بإعادة الملاحة في هرمز وحدها وتتهم واشنطن بتعقيد الأزمة

إيران تدعي مسؤوليتها الكاملة عن استعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز، في ظل تصاعد التوترات مع واشنطن

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد

أكدت طهران، عبر وزير خارجيتها عباس عراقجي، أنها وحدها المسؤولة عن إعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى طبيعتها، محذرة من أن أي تدخل خارجي سيزيد من تعقيد الأزمة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي في بغداد اليوم الأحد، في ظل استمرار التصعيد العسكري بين الولايات المتحدة وإيران.

تصريحات إيرانية حول مضيق هرمز

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن بلاده وحدها قادرة على إعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى مستويات ما قبل الحرب، معتبراً أن أي تدخل خارجي سيؤدي إلى تعقيد الوضع. وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في بغداد: «الأمور ستعود لسابق عهدها في هرمز بعد إزالة العوائق»، مشدداً على أن «تدخل أي طرف آخر سيؤدي فقط إلى تعقيد عملية عودة حركة الشحن في الخليج».

التعاون الإيراني العراقي في ظل الأزمة

أشار عراقجي إلى أن إيران ستواصل التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة برئاسة علي الزيدي، معرباً عن تصميم بلاده على تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع بغداد. من جانبه، أفاد وزير الخارجية العراقي بأن الزيارة ناقشت مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً على أهمية العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاً:
المملكة تتسلم رئاسة الاتحاد البرلماني العربي في مؤتمر استثنائي

تحذيرات من استمرار الحرب

أوضح وزير الخارجية العراقي أن إغلاق مضيق هرمز أدى إلى توقف تدفق النفط العراقي، مطالباً بفتحه دون عوائق. وحذر من أن استمرار الحرب سيؤدي إلى دمار المنطقة، في ظل تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران.

تصعيد عسكري متبادل

تصاعدت حدة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران خلال يومي السبت والأحد، حيث شنت القوات الأمريكية غارات على جنوب إيران فجر اليوم، رداً على استهداف سفينة في مضيق هرمز. ورد الحرس الثوري الإيراني بمهاجمة الكويت والبحرين، مهدداً بوقف المفاوضات مع الجانب الأمريكي والرد بشكل أكبر على أي تصعيد جديد.

تهديدات أمريكية وإيرانية

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بإزالة إيران من الوجود في حال اضطرت الولايات المتحدة لاستئناف الحرب، متهماً طهران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار. من جهة أخرى، نصت مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين الأمريكي والإيراني في 18 يونيو على وقف الأعمال العدائية وتشكيل لجان عمل لبحث ملفات عدة، من بينها مضيق هرمز وآلية رفع العقوبات عن إيران.

لا تفوتك هذه القصة:
اعتقال 17 مسؤولاً عراقياً بينهم نواب بتهمة الفساد المالي والإداري

تحليل ذكي:

تأتي تصريحات إيران حول مسؤوليتها الكاملة عن إعادة الملاحة في مضيق هرمز في ظل تصاعد التوترات العسكرية مع الولايات المتحدة، مما يعكس محاولة طهران تعزيز موقفها التفاوضي من خلال السيطرة على أحد أهم الممرات المائية في العالم. كما تسعى إيران إلى تعزيز علاقاتها مع العراق كحليف استراتيجي في المنطقة، في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطاً دولية متزايدة. من جانبها، تحاول الولايات المتحدة احتواء الأزمة من خلال المفاوضات، لكن التهديدات المتبادلة بين الطرفين تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

ملخص الخبر:

  • إيران تدعي مسؤوليتها الكاملة عن إعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى طبيعتها.
  • وزير الخارجية الإيراني يحذر من أن أي تدخل خارجي سيزيد من تعقيد الأزمة.
  • العراق وإيران تؤكدان على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بينهما.
  • إغلاق مضيق هرمز أدى إلى توقف تدفق النفط العراقي.
  • تصاعدت التوترات العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران خلال الأيام الماضية.
  • مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران تنص على وقف الأعمال العدائية وتشكيل لجان عمل.

التعليقات (0)

أضف تعليقك