عاجل

سيول وطوكيو تتعاونان عسكرياً لمواجهة التهديدات الإقليمية

تعزز كوريا الجنوبية واليابان شراكتهما الدفاعية في ظل بيئة أمنية معقدة في شرق آسيا

اجتماع وزيرَي دفاع كوريا الجنوبية واليابان في سيول لتعزيز التعاون الدفاعي

عززت كوريا الجنوبية واليابان من تعاونهما الدفاعي من خلال اتفاق جديد يهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية، بما في ذلك التهديدات النووية لكوريا الشمالية، وذلك خلال اجتماع جمع وزيرَي دفاع البلدين في سيول.

التزام مشترك بنزع السلاح النووي

جددت كوريا الجنوبية واليابان التزامهما بإنهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية، كما اتفقتا على استئناف تدريبات البحث والإنقاذ المشتركة، في خطوة تعكس تعزيز التعاون الأمني بين الجارتين الآسيويتين.

اجتماع دفاعي في سيول

جاء الاتفاق خلال اجتماع عقد في العاصمة الكورية الجنوبية سيول بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي آن جيو-باك ونظيره الياباني شينجيرو كويزومي، ضمن الجولة السادسة من الحوار الدفاعي بين البلدين.

اقرأ أيضاً:
إيران تتجدد في اعتداءاتها على الكويت والبحرين وتوقع أضرارا مادية

تنسيق مع واشنطن لمواجهة التحديات

أكد الجانبان خلال اللقاء أهمية مواصلة التنسيق الثنائي والعمل المشترك مع الولايات المتحدة للحفاظ على الاستقرار الإقليمي في ظل التحديات الأمنية المتزايدة في شرق آسيا.

تجاوز الخلافات التاريخية

منذ عام 2022، تعمل سيول وطوكيو على إعادة بناء العلاقات الثنائية بعد سنوات من التوتر، بدعم أمريكي، وذلك بعد أزمة عام 2019 التي شهدت إنهاء كوريا الجنوبية اتفاق تبادل المعلومات الاستخباراتية مع اليابان.

تعاون أمني واقتصادي متنام

في 2025، اتفق رئيس الوزراء الياباني السابق شيغيرو إيشيبا والرئيس الكوري الجنوبي لي جاي ميونغ على توسيع التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

لا تفوتك هذه القصة:
بوركينا فاسو تقطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا وتتهمها بالسعي لنفوذ استعماري جديد

تدريبات مشتركة ضد التهديدات

اتفق وزيرا الدفاع على تعزيز التعاون مع واشنطن لمواجهة التهديدات النووية لكوريا الشمالية، إضافة إلى متابعة التطورات المتعلقة بتنامي العلاقات العسكرية بين بيونغ يانغ وموسكو.

كما شمل التعاون مجالات الذكاء الاصطناعي والأنظمة غير المأهولة، وتنظيم تدريبات ثلاثية سنوية.

تبادل الخبرات العسكرية

أعلن الطرفان مواصلة تبادل الخبرات بين فرق الاستعراض الجوي التابعة للقوات الجوية في البلدين، وهما فريق «بلاك إيجلز» الكوري الجنوبي و«بلو إمبالس» الياباني.

واتفق الجانبان أيضاً على تطوير تدريبات البحث والإنقاذ الخاصة بالتعامل مع حوادث الطوارئ البحرية.

ملفات خلافية لا تزال قائمة

رغم هذا التقارب، لا تزال بعض القضايا التاريخية تمثّل مصدر توتر بين البلدين، وعلى رأسها قضية النساء الكوريات اللاتي أُجبرن على العمل في بيوت الدعارة العسكرية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية.

كما استمرت الخلافات بشأن الجزر المتنازع عليها، إذ احتجت سيول في فبراير الماضي على فعالية يابانية مرتبطة بجزر «تاكيشيما» التي تُعرف في كوريا الجنوبية باسم «دوكدو».

تحليل ذكي:

تأتي هذه الخطوات من قبل كوريا الجنوبية واليابان في إطار سعيهما لتعزيز الاستقرار الإقليمي في شرق آسيا، خصوصاً في ظل التهديدات النووية المتزايدة من كوريا الشمالية والتوترات الإقليمية الأخرى. ورغم التقدم المحرز في التعاون الدفاعي، لا تزال الخلافات التاريخية، مثل قضية النساء الكوريات خلال الحرب العالمية الثانية، والجزر المتنازع عليها، تشكل عائقاً أمام تطبيع العلاقات الكاملة بين البلدين.

ملخص الخبر:

  • عقد وزيرا دفاع كوريا الجنوبية واليابان اجتماعاً في سيول لتعزيز التعاون الدفاعي
  • agreement on resuming joint search and rescue drills
  • تأكيد الجانبين على أهمية التنسيق مع الولايات المتحدة لمواجهة التحديات الأمنية
  • استمرار العمل على تجاوز الخلافات التاريخية بين البلدين منذ عام 2022
  • تطوير التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والأنظمة غير المأهولة وتدريبات ثلاثية
  • استمرار بعض القضايا التاريخية مثل قضية النساء الكوريات والجزر المتنازع عليها

التعليقات (0)

أضف تعليقك