إبراهيم السعد رائد طب الأطفال في البحرين.. مسيرة حافلة بالإنجازات
إبراهيم يعقوب السعد أول طبيب بحريني متخصص في طب الأطفال، مؤسس قسم طب الأطفال بمستشفى السلمانية
يعد الطبيب البحريني إبراهيم يعقوب السعد (1935-2008) رائداً في تخصص طب الأطفال في البحرين، حيث أسس القسم المختص به بمستشفى السلمانية، وخدم أبناء الوطن لأكثر من أربعة عقود بجدارة وإخلاص.
نشأته وتعليمه
ولد إبراهيم يعقوب محمد السعد بفريج بن خاطر بمحافظة المحرق عام 1935، واشتهر بين أهالي مسقط رأسه باسم «دختر إبراهيم». تميز منذ صغره بالتفوق الدراسي، فالتحق بمدرسة الهداية الخليفية، وحصل على بعثة دراسية إلى مصر عام 1948 للحصول على شهادة التوجيهية، ثم انتقل إلى بيروت حيث نال شهادة البكالوريا الدولية من الكلية الدولية (IC) بتفوق، قبل أن يلتحق بكلية الطب بالجامعة الأمريكية ويتخرج طبيباً عام 1959.
تخصصه الطبي ومسيرته
بعد تخرجه، سافر السعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادة التخصص في طب الأطفال من جامعتي نيويورك وكاليفورنيا، ثم تدرب في المملكة المتحدة بجامعتي لندن وشيفلد. عاد إلى البحرين عام 1961 وانضم إلى دائرة الصحة، حيث عمل طبيباً للأطفال في مدينة المحرق، ثم انتقل إلى مستشفى السلمانية بالمنامة.
إنجازاته وإنصافه
أسس السعد قسم طب الأطفال بمستشفى السلمانية، وترأسه، كما عمل مستشاراً لأمراض الأطفال بوزارة الصحة. تميز بأسلوبه الفريد في التعامل مع المرضى، حيث كان يخرج بطاولته وكرسيه إلى الصالة لمخاطبة أولياء أمور الأطفال مباشرة، ملتزماً بالكشف على جميع المرضى قبل مغادرة المستشفى.
خدماته الوطنية
توالت مناصبه الإدارية، فعمل مديراً عاماً للشؤون الفنية بوزارة الصحة، ووكيلاً مساعداً للشؤون الفنية والصحية. رفض عروضاً عديدة للعمل في دول الجوار، مؤكداً أن خدمة الوطن تأتي في الأولوية، وسعى لتوفير الأدوية الحديثة لعلاج الأطفال.
نشاطه الاجتماعي والثقافي
لم تسرقه مناصبه من خدمة المواطنين، حيث انخرط في العديد من الأنشطة التطوعية من خلال مؤسسات مثل مركز البحرين للحراك الدولي، جمعية السرطان، جمعية مكافحة التدخين، والهلال الأحمر البحريني. تميز بصفات الكرم والتواضع، وكان قارئاً نهماً وخطيباً متفوهاً بالعربية.
وفاته وتكريمه
توفي الدكتور إبراهيم السعد في 26 أغسطس 2008 عن عمر ناهز 73 عاماً، مخلفاً وراءه ثلاثة أبناء وابنة واحدة. دفن في مقبرة المحرق، تاركاً إرثاً إنسانياً كبيراً في مجال الطب والخدمة العامة.
تحليل ذكي:
تسلط هذه السيرة الذاتية الضوء على شخصية طبية بارزة في البحرين، تمثل نموذجاً للتفاني في خدمة الوطن والمواطنين. يعكس مسيرته المهنية كيف يمكن للتخصصات الطبية الدقيقة، مثل طب الأطفال، أن تساهم في نهضة صحية شاملة، خاصة في ظل بيئة محلية كانت تفتقر إلى مثل هذه التخصصات. كما يبرز الدور الحيوي للتعليم المبكر في البحرين، الذي مهد الطريق لتخريج أجيال من الأطباء والمتخصصين، مما يعزز من مكانة البلاد في المجال الصحي إقليمياً.
ملخص الخبر:
- ولد إبراهيم السعد عام 1935 بمحافظة المحرق، واشتهر باسم «دختر إبراهيم» بين أهالي مسقط رأسه.
- حصل على بعثة دراسية إلى مصر ثم انتقل إلى بيروت، حيث نال شهادة البكالوريا الدولية قبل تخرجه في الطب من الجامعة الأمريكية عام 1959.
- تخصص في طب الأطفال بعد دراسته في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وعاد إلى البحرين عام 1961.
- أسس قسم طب الأطفال بمستشفى السلمانية، وعمل مستشاراً لوزارة الصحة.
- تميز بأسلوبه في التعامل مع المرضى، ورفض عروضاً للعمل في الخارج لصالح خدمة الوطن.
- انخرط في العديد من الأنشطة التطوعية والاجتماعية، وتميز بصفات الكرم والتواضع.
- توفي عام 2008 مخلفاً إرثاً إنسانياً كبيراً في المجال الطبي والخدمة العامة.
التعليقات (0)
أضف تعليقك