مصر

طفل يصاب بتلف دماغي دائم بعد تعرضه للإختناق بسبب تفاحة.

نصائح قد تنقذ حياة طفلك من أثر الإختناق الناتج عن الطعام

حادثة حصلت مرتين في مدينتين مختلفتين خلال فترة قصيرة، الحادثة كانت إصابة طفلين عمرهم أقل سنتين “بتلف دماغي” (hypoxic brain injury) بسبب “التفاح” !!

الحادثتين كانوا بنفس الكيفية، المشرفة في الحضانة قطعت التفاحة ٤ أجزاء أعطت ربع منهم لطفل، وبعد أول قطمة الطفل ماعرفش يبلعها، دخلت في مجرى التنفس، ولم تنجح جميع محاولات المشرفات في الحضانة لمساعدة الطفل، ولم يتم استخراجها إلا في المستشفى بعد ٣٠ دقيقة، ولكن للأسف بسبب توقف عضلة القلب خلال فترة الاختناق أصيب الطفل بتلف دماغي أدى إلى شلل كلي سيعيش به الطفل بقية حياته.

يعتبر الاختناق بسبب الطعام واحد من أهم ثلاث مسببات لموت الأطفال وحديثي الولادة في العالم، حسب إحصائية لمنظمة الصحة العالمية يموت طفل أو يتأذى كل ٥ أيام بسبب الاختناق الناتج عن الطعام.:

لذا يجب مراعاة الآتي:

⚫ ممنوع إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٤ سنوات أي أطعمة صلبة مثل الجزر والتفاح إلا إذا تم تقطيعها إلى قطع صغيرة جدًا، والأفضل أن يتم بشرها أو طبخها.

⚫ قطع العنب إلى أرباع، هذا يغير الشكل الكروي الخطير الذي يمكن أن يسبب الاختناق

⚫ توجد أطعمة تصنف “عالية الخطورة”، وهي ممنوعة تماما للأطفال أقل من ٤ سنوات مثل الحلويات الصلبة والمكسرات بجميع أشكالها والفشار والبذور.

⚫ لا تدع الأطفال الصغار يركضون أو يلعبون أو يستلقون على ظهرهم أثناء تناول الطعام.

⚫ احتفظ بالعملات المعدنية والأشياء الصغيرة الأخرى (مثل البطاريات الدائرية الصغيرة للساعات والألعاب) بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار في جميع الأوقات (البطاريات إن لم تسبب الاختناق فإنها تسبب أضرار بالغة في معدة الطفل ربما تؤدي إلى وفاته).

⚫ قراءة الملصقات التحذيرية على الألعاب بعناية قبل منحها للأطفال، واختيار الالعاب المناسبة لسن طفلك

⚫ استخدام “جهاز اختبار الأجزاء الصغيرة” (choke tester for small parts)، وهو عبارة عن اسطوانة بلاستيكية أبعادها قياسية بنفس حجم وشكل البلعوم لدى الأطفال، ويستخدم لاختبار حجم الألعاب والأجسام الصغيرة وصلاحية استخدامها من قبل الأطفال. الجهاز متوفر في العديد من متاجر الألعاب. اللينك التالي لفيديو يوضح شكل وكيفية استخدام الجهاز:

⚫أخيرا تعلمنا بعض الإسعافات الأولية الضرورية للتعامل مع حالات اختناق الأطفال أو حديثي الولادة وكانت بالتسلسل الآتي:

١- رد الفعل الأول للطفل إذا حدث إختناق هو الحكة، اترك الطفل يكح قدر استطاعته

٢- إذا لم تستطع الكحة إخراج الجسم العالق وتوقف الطفل عن الكحة وإصدار أي صوت وبدأ وجهه بالإحمرار يجب أن تتدخل فورا وتبدأ إجراء “مناورة هيمليك” (Heimlich Maneuver) (على اسم الدكتور هنري هيمليخ، الذي وصف الإجراء لأول مرة في عام 1974). خطوات مناورة هيمليك لحدثي الولادة والأطفال في الفيديو التالي:

٣- إذا لم تستطع مناورة هيمليك إخراج الجسم العالق وفقد الطفل الوعي (لا قدر الله)، أول رد فعل للمنقذ هو طلب الإسعاف فورا، بعدها يبدأ إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) كما هو موضح في الفيديو التالي :

ـــــــــ

أخيرا لينك الفيديو التالى لمشهد حقيقي صورته كاميرات أحد المطاعم يظهر فيه شاب وهو يتعرض للاختناق بسبب طعام عالق ويتم انقاذه بواسطة مدير المطعم باستخدام طريق “مناورة هامليك” وفي نهاية الفيديو خطوات المناورة للأطفال والبالغين:

أرجوك ماتكسلش تتفرج على الفيديوهات واتعلم وعلم غيرك، يمكن تكون سبب في إنقاذ حياة طفل.

كل أمنياتنا بالصحة وتمام العافية والقوة لأطفال العالم في كل مكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock