أخبار عالمية

اليابان تحتفل بالذكرى الـ75 لإستسلامها فى الحرب العالمية الثانية

احتفلت اليابان يوم السبت بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لاستسلامها في الحرب العالمية الثانية ، حيث أعرب الإمبراطور ناروهيتو عن “ندمه العميق” على تصرفات بلاده في وقت الحرب في حفل سنوي حزين أوقفه جائحة فيروس كورونا.

وتعهد ناروهيتو بالتفكير في أحداث الحرب وأعرب عن أمله في ألا تتكرر المأساة أبدًا. ولم يصدر أي اعتذار من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ، الذي شكر تضحيات قتلى الحرب اليابانيين ولكن ليس لديه ما يقوله عن معاناة جيران اليابان.


وقال ناروهيتو في خطاب قصير في حفل أقيم في طوكيو بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستسلام اليابان في الأول من أغسطس: “بالتفكير في ماضينا ومراعاة مشاعر الندم العميق ، آمل بشدة ألا تتكرر ويلات الحرب أبدًا”. 15 ، 1945.

وسط مخاوف من الفيروس ومخاوف بشأن الذكريات الباهتة لجيل الحرب

سريع التقدم في السن ، قام حوالي 500 مشارك ، تقلص من 6200 العام الماضي ، بحزن القتلى بدقيقة صمت. كانت الأقنعة مطلوبة ، ولم يكن هناك غناء للنشيد الوطني “Kimigayo”.

وعد ناروهيتو بالسير على خطى والده ، الذي كرس حياته المهنية التي دامت 30 عامًا لتعويض الحرب التي خاضها باسم هيروهيتو ، جد الإمبراطور الحالي.

سعى آبي بشكل متزايد إلى تبييض الماضي الوحشي لليابان منذ أن تولى منصبه في ديسمبر 2012. ولم يعترف بقتال اليابان في زمن الحرب خلال خطابات 15 أغسطس. والتي كانت في السابق تقليدًا منذ ما يقرب من 20 عامًا بدأ باعتذار عام 1995 للزعيم الاشتراكي تومييتشي موراياما.

قال آبي إن السلام الذي تتمتع به اليابان اليوم مبني على تضحيات أولئك الذين لقوا حتفهم في الحرب. وتعهد بأن اليابان سوف تفكر في الدروس المستفادة من التاريخ. ولن تكرر الدمار الذي خلفته الحرب. وذكر الأضرار التي لحقت باليابان وشعبها ، بما في ذلك القصف الذري الأمريكي لهيروشيما وناغازاكي والقنابل الحارقة الهائلة في طوكيو ومعركة أوكيناوا الشرسة

وتعهد آبي بلعب دور أكبر في معالجة المشاكل العالمية على إثر هدفه بتحويل اليابان إلى دولة “جميلة” و “طبيعية”. مما دفع آبي بثبات لتطهير اليابان من تاريخها المحرج في زمن الحرب. وبناء جيشها من خلال نشر تفسير دستور اليابان الذي ينبذ الحرب. ويشمل ذلك الحصول على قدرة دفاع صاروخي أكبر في مواجهة التهديد العسكري المتزايد من كوري الشمالية والصين .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock