تكنولوجيا

الإجراءات المتبعة فى حالة تهكير حسابك

من المؤكد أن إكتشافك لسرقة أحد حساباتك على الإنترنت هو أمر مزعج جداً. خاصةً إذا كنت تقوم بإستخدام هذا الحساب بنشاط فى حفظ الملفات المهمة. أو ربطه مع حساباتك البنكية. أو إرسال الرسائل الهامة من خلاله. لذلك فمن الضرورى أن تتعرف على طرق وخطوات يجب عليك فعلها للتقليل من المخاطر التى تحدث فى حالة سرقة أحد حساباتك. وذلك من خلال العمل بالنصائح الآتية. إذا تم إختراق حسابك ماذا تفعل وكيف تتفادى حدوث ذلك ؟

  • فى حالة عدم تمكنك من تسجيل الدخول إلى حسابك:

غالباً ما يتم معرفة المستخدم أولاً لسرقة حسابه من خلال عدم تمكُنه تسجيل الدخول إلى حسابه فجأة . وذلك بالطبع لأن المخترقون للحسابات يقومون بتغيير كلمة السر الخاصة بالحساب بعد سرقته مباشرةً. و ذلك لمنع تسجيل الدخول من صاحب الحساب إلى حسابه، رغم ذلك لا زال لديك الكثير لتفعله فى هذه الحالة وأهمها :

  1.  يجب عليك تحذير أكبر عدد من الأشخاص لديك بأنه قد تم إختراق حسابك. حتى لا يتم إختراق حساباتهم أيضاً عن طريق إرسال المخترق لرسائل لهم باسمك.
  2. تواصل مع البنوك أو أى خدمات مالية أو تجارية أخرى إذا تم إختراق حسابك الذى تستخدمه فى الدفع أو كنت تربطه بالفيزا كارد خاصتك.
  3. يجب أن تقوم بكتابة قائمة بالخدمات التى تربطها بحسابك الذى تم إختراقه حتى تقوم بتسجيل الدخول إليها وإلغاء ربطها بحسابك المُخترَق.
  4. عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بالحسابات المرتبطة وأسئلة الأمان لأى خدمات قد إستخدمت فيها نفس كلمة المرور الخاصة بحسابك المُخترَق.
  5. يمكنك الإتصال بمركز الدعم الخاص بخدمة الحساب المخترق ومحاولة إستعادة حسابك بمساعدتهم.
  • فى حالة وصولك إشعار بنشاط مريب فى أحد حساباتك:

تقوم العديد من خدمات الإنترنت بتحذير مستخدميها فى حالة إستخدام حساباتهم فى إحدى الأمور أو الإجراءات الهامة مثل تغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب. أو ربط الحساب برقم هاتف أو عنوان بريد إلكترونى جديد. أو محاولة تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال موقع أو جهاز جديد. لذا فإنه فى حالة عدم قيامك أو علمك بهذا الإجراء يجب عليك القيام بالخطوات الآتية لتأمين حسابك :

  1. إذا كان حسابك يسمح بالتحقق من سجل تسجيل الدخول قم بذلك. وفى حالة رؤيتك لأجهزة أو مواقع غير مألوفة لك قم بتسجيل الخروج منها على الفور.
  2. قم بالتحقق من جميع التفاصيل الخاصة بحسابك من أهمها عنوان بريدك الإلكترونى ورقم هاتفك وأسئلة الأمان.
  3. عليك القيام بتغيير كلمة المرور الخاصة بحسابك. مع جعلها أقوى من القديمة.
  4. ولزيادة التأمين إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور الخاصة بالحساب المُخترق فى أى حساب آخر قم بتغييرها على الفور.

كيف يمكنك تجنب سرقة أحد حساباتك على الإنترنت ؟

من المؤكد أن الوقاية خير من العلاج لذا فمن الأفضل حماية وتأمين حساباتك من الإختراق. حتى لا تقع ضحية لمجرمى الإنترنت وذلك عن طريق إتباع الخطوات الآتية :

  • إستخدام كلمات مرور قوية وصعبة وغير معتادة أو متوقعة.
  • عليك القيام بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية فى أى خدمة أو حساب تسجل الدخول إليه1ز
  • إستخدام تطبيق أمان موثوق به فى جميع الأجهزة خاصتك للكشف عن البرامج الضارة وتحذيرك إذا تم تسريب البيانات الخاصة بتسجيل دخولك فى أى خدمة تستخدمها.
  • استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها .

 

جوجل عن انقطاع خدماتها في العالم: بالرجاء التحلي بالصبر.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock